أرشيفية
أرشيفية


بأمر المحكمة..  قرار حل البرلمان الباكستاني «باطل»

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 08 أبريل 2022 - 05:31 ص

أبطت المحكمة العليا في باكستان، قرار حل البرلمان وحددت التاسع من أبريل لطرح الثقة في حكومة رئيس الوزراء عمران خان.


وأمرت المحكمة العليا، الخميس بانعقاد البرلمان مجددا يوم السبت التاسع من أبريل الجاري وإجراء تصويت بشأن طرح الثقة بحكومة رئيس الوزراء عمران خان، وقال القضاة الخمسة في المحكمة العليا إنّ منع البرلمان من الانعقاد للتصويت على حجب الثقة عن حكومة عمران خان يوم الأحد الماضي وما تلاه من حل البرلمان والدعوة لانتخابات مبكرة خلال تسعين يوما غير دستوري. 

 

وقال خان إن الولايات المتحدة تآمرت مع خصومه لإزاحته من السلطة لاختياره زيارة موسكو في نفس اليوم الذي بدأت فيه القوات الروسية حرب أوكرانيا. 

 

 وفقد خان لاعب الكريكت السابق الأغلبية البرلمانية الأسبوع الماضي وكان على وشك أن يُجبر على ترك منصبه في تصويت لحجب الثقة قدمته المعارضة يوم الأحد الماضي. لكن نائب رئيس البرلمان، وهو عضو في حزب خان، رفض الإجراء معتبرا أنه جزء من مؤامرة أجنبية وغير دستوري ثم حل رئيس البلاد وهو أيضا حليف لخان البرلمان بنى على طلب الأخير.

وطعنت المعارضة على قرار عرقلة التصويت في المحكمة العليا، التي بدأت النظر في القضية يوم الاثنين مطالبة باعتبار قرار رئيس الجمعية الوطنية خرقا للدستور، عندما رفض السماح بإجراء تصويت لحجب الثقة عن رئيس الوزراء.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة